خرافات الجمال الأكثر شعبية التي يجب أن تتوقفي عن تصديقها

عندما نتحدث عن نصائح الجمال وبالأخص الحيَّل، في بعض الأحيان يكون من الصعب فصل الحقيقة عن الخيال. ونحن هنا لنوضح مواضع الإلتباس الأكثر انتشاراً والتي من الممكن ان تُفسد جهودك للمحافظة على بشرتك دون أن تشعري.

المسام يُمكن أن تتقلص

لسوء الحظ، حجم مسام جلدك لن تتغير أبداً، بغض النظر عن المنتج الذي تستعملينه أو كمية البخار الذي تعرضين وجهك له. (ملحوظة: نقترح أن تتجنبي تعريض وجهك للبخار إلا إذا كان بشكل لطيف ومن حين لآخر، وإلا سوف تكون طريقة مؤكده لتجفيف بشرتك بفائدة قليلة أو بلا فائدة على الإطلاق). المسام من الممكن أن تبدو أوسع أوأضيّق في بعض الأحيان، لأن تغيّر درجات الحرارة يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة أو مشدودة أكثر، ولكن هذا التأثير مؤقت. الخبر السار هو أن المسام تكون ملحوظة جدا فقط عندما تكون مُحتقِنة، وهذا يُمكن علاجه. أفضل طريقة لتحسين مظهر المسام المسدودة هى باستعمال حمض بيتا هيدروكسي، والمعروفة أيضاً بحمض السالسيليك. تلك الأحماض تعمل على ترخية الانسداد عن طريق ربط “السيبم” بالزيوت التي تسد المسام، مما يقلل من ظهورهم بمرور الوقت.

البشرة الدهنية لا تحتاج الكثير من الترطيب

هذه الخرافة لا يمكنها أن تكون أبعد عن الحقيقة مما هى بالفعل! البشرة الدهنية تحتاج نفس الترطيب أو حتى أكثر من أنواع البشرة الأخرى. عندما تتجرد البشرة من المرطبات الطبيعية عن طريق المنتجات والمنظفات القاسية على البشرة التي تقوم بإنتاج المزيد من الدهون! المفتاح لتحقيق التوازن في انتاج الدهون هو وضع طبقة خفيفة من منتجات الترطيب التي أساسها المياه (ابحثي عن مكونات مثل حمض الهيالورونيك) تحت المرطبات التي أساسها الزيت. هذا يُساعد على تغلغل الترطيب داخل البشرة ويعكس الزيادة في انتاج الزيوت.

وضع مستحضرات التجميل كل يوم يسبب حبوب البشرة

لا. و لكن في الواقع، بعض مستحضرات التجميل يمكنها ان تسبب حبوب البشرة إذا كانت بشرتك حساسة لمُكَوِن مُعين، ولكن هذا ليس من الشائع. ما يُسبب حبوب البشرة في الحقيقة هو عدم إزالة المكياج من  كُلياً، والمناديل المُبللة ليست كافية أيضاً لإزالته كلياً. النوم بدون إزالة المكياج لا يُسبب في انسداد المسام وفقط ولكن يُحفز الباكتيريا على التكاثر، ويمكنه أيضاً أن يسبب لعدوى في العين في حالة عدم إزالة أي مكياج من عليها. إذا كنتي تضعين مكياجاً على وجهك كله بالإضافة إلى واقي الشمس يومياً، فسوف تحتاج بشرتك لتنظيف مُكثّف بمُنظِف أساسه الزيت، ومن الأفضل أن تتبعي ذلك بأن تغسلي وجهك بمُنظف مائي او برغوة مائية لإزالة أي شوائب باقية. يمكنك القراءة عن رأينا حول التنظيف المتعدد للبشرة هنا.

المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعيةلا تسبب التهاب البشرة

فوائد استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية والعضوية غير محدودة، ولكنها لا تضمن الحماية الكاملة من التهاب البشرة. الزيوت الأساسية غالباً ما تستخدم في التركيبات الطبيعية ونتائجها تكون فعالة جداً، ولكن من الممكن أن تُثير تهيجات للبشرة الحساسة. تَحَمُل الزيوت الأساسية أمر شخصي ولذلك ننصح باختبارها أولاً قبل استخدام أي منتج جديد، خاصة التي تتضمن سيروم أو زيوت الوجه.

إذا كان المنتج يحتوي على عبارة لا يُسبب ردود فعل حساسةيعني أنه مناسب لجميع أنواع البشرة

تلك العبارة لا تعني أي شئ في الحقيقة! ولا يوجد أي معايير في أي مكان في العالم بخصوص المواصفات التي تجعل أي منتج مناسب لجميع أنواع البشرة. غالباً معنى تلك العبارة هى أن المنتج تم تركيبه بدون استخدام أغلب المكونات التي تسبب الحساسية، مما لا يجعلها آمنة تماماً كما تعتقدين. الطريقة الوحيدة لتجنب ردود الفعل السلبية للبشرة هى قراءة المكونات على المنتجات التي تستخدمينها، ومع الوقت ستتعلمين ان تتعرفي على المنتجات التي لا تصلح لبشرتك

الوصفات المنزلية غير ضارة

الوصفات المنزلية الطبيعية للمشكلات الشائعة الخاصة بالعناية بالبشرة تبدو غير ضارة، خلط مكونات منزلية متنوعة لأقنعة الوجه و الشعر و طرق معالجة المشكلات الأخرى. و مع ذلك يجب استخدامها بحذر حيث أن بعض تلك المكونات الآمنة لا تكون آمنة تماماً عندما توضع مباشرةً على البشرة. على سبيل المثال، صودا الخبز غالباً ما تكون مكوناً من مكونات تلك الوصفات، ولكن لكونها قلوية يمكنها أن تضر بالعباءة الحمضية للبشرة مما يضر بشرتك أكثر مما يفيدها. عصير الليمون وزيت جوز الهند في الغالب ما يُنصح بهم في الوصفات التي يمكن صنعها في المنزل، ولكن عصير الليمون حامض للغاية ويمكنه أن يحرق أو يسبب جفاف لبشرتك، بينما زيت جوز الهند يمكنه أن يسد المسام ويُسبب ثِقلاً على شعرك. ولهذا اتركي تركيبات المستحضرات للخبراء!

أنتي لا تحتاجين أن تضعى كريم واقِ من الشمس إذا كان مستحضر التجميل يحتوي عليه

من المحتمل أن تكون تلك الخرافة خطيرة، حيث أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على واقِ للشمس تعطي إحساس زائف بالأمان. كمية واقِ الشمس التي تحتاجينها لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة هى أكثر بكثير من كمية مُستحضرات التجميل التي يمكن أن تضعينها في مرة واحدة (دون وضعها مُجدداً). كوني آمنة وضعي كريم واقِ من الشمس تحت المكياج يومياً

تناول الأطعمة السريعة والشيكولاتة يُسبب حبوب الوجه

في الحقيقة تناول تلك الأطعمة لا يُسبب ظهور حبوب الوجه مباشرةً. أظهرت الدراسات أن الحمية الغذائية السلمية كجزء من  أسلوب الحياة الصحي يملك تأثيراً على بشرتك (في النهاية، أنتي ما تأكلين فعلاً) ولكن يس هناك دليل أن تناول تلك الأطعمة بين كل حين وآخر يسبب ظهور تلك الحبوب، ولا يوجد دليل أن تناول الأطعمة الصحية سوف يضمن بشرة نقية. من الممكن أن تتسبب منتجات الألبان الموجودة في الشيكولاتة بضرر لبشرتك. أقرأي المقال الكامل عن تأثير منتجات الألبان على بشرتك.

أنتي تحتاجين لكريم لعينك 

نحن نحب كريمات الأعين. ولكن طالما أنتى تستخدمين المرطبات المناسبة لبشرتك، فإن كريم مخصوص للأعين ليس ضرورياً. الجلد حول عينيكِ في الأساس نفسه الذي فى كل مكان على وجهك، بالإضافة لكونه أكثر رقة. أي منتج يقوم بالترطيب وتغذية وإصلاح بشرتك سوف ينفع أيضاً للاستخدام حول عينيكِ، طالما أنه ليس قاسي ولا يسبب الجفاف. وبالمناسبة، إنه ليس من الضروري أن تضعي المنتج حول عينيكِ بإصبع البِنصر. هذه الخرافة السائدة نبعت من الاعتقاد ان البِنصر سيضع أقل كمية من الضغط. الفكرة هنا هى أن تقومي بالتربيت بلطف بدلاً من أن تدعكى، بغض النظر عن الإصبع الذي ستستخدمين.

التقشير اليومي سوف يجعل البشرة أكثر نقاءً ونعومة

التقشير بشكل منتظم فكرة جيدة ولكن التقشير اليومي خطير ويمكن أن يؤدي إلي بشرة مُجهدة. بغض النظر إذا ما كنتي تستخدمين إنزيمات لطيفة أو أحماض أو مُقَشِرات أو الرتينوئيدات أو خليط بين كل ذلك. ننصح باستخدام منتجات التقشير ما بين مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً على الأكثر. وأكثر من ذلك سوف يتسبب في المخاطرة بنضارة وترطيب وجهك وسوف تصبح بشرتك حمراء مُقشرة. والعيوب الموجودة بالفعل يمكن ان تتضاعف وسيتطلب البشرة وقت أطول لتُشفى. عندما نتحدث عن التقشير فإن الاعتدال هو المفتاح.

خُرافة إضافية: الشامبو الجاف هو الجواب لكل شئ

مَن مِنا لا يحب الشامبو الجاف؟ بالطبع كلنا نحبه. إنه لا يوفر الوقت فقط لجعل الشعر الغير مغسول يبدو رائعاً وذات رائحة منعشة، ولكنه أيضاً واحد من ادوات التصفيف المفضلة لدينا. الخبر السئ هو أن استخدام الشامبو الجاف زيادةً عن الحد يمكنه ان يتسبب في جفاف خصائل الشعر ويترك فروة رأسك ملتهبة ومتهيجة ومليئة بالقشر. تراكم الرواسب مع مرور الوقت يمكنه أيضاً أن يسبب في جعل الشعر يبدو باهتاً. اظهري بعض الحب لفروة رأسك وقللي من استخدام الشامبو الجاف إلى بضع مرات أسبوعياً على الأكثر.

شارك المنشور



WhatsApp chat