دليلك للعناية بالبشرة خلال التمارين الرياضية

Healthy woman in a sports bra holding glass of water

دليلك للعناية بالبشرة خلال التمارين الرياضية

التمارين الرياضية ليست فقط رائعة لجسمك وعقلك، ولكنها مفيدة أيضًا لبشرتك، إذ تتوهج البشرة وتتألق عند ممارسة التمارين الرياضية الرامية إلى حرق الدهون الزائدة والتخلص منها، كما أن هناك فوائد أخرى للتمارين الرياضية المنتظمة تتمثل في الحد من الالتهابات التي تصيب البشرة عن طريق تنظيم مستويات هرمون الكورتيزول والذي يعتبر الهرمون الرئيسي في الجسم والمرتبط بعملية الإجهاد. وتترك مستويات الكورتيزول المرتفعة آثاراً سيئة على البشرة مثل ظهور حب الشباب وعلامات الشيخوخة المتسارعة، وهو ما يفسر الانعكاسات السلبية التي تصيب الجسم عند الشعور بالقلق أو التوتر.

كل ما سبق يشير إلى أن التمارين الرياضية جيدة للبشرة، إلا أن هناك آثارا سلبية قد تصيب البشرة نتيجة التمارين الرياضية، ولتجنب هذه الآثار السلبية لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف البشرة قبل بدء التمارين الرياضية

لا بد من تنظيف البشرة قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية، وفي حين تقوم الكثير من الفتيات بممارسة التمارين الرياضية قبل إزالة مستحضرات التجميل من الوجه وتنظيفه، فإن من الضروري تجنب ذلك للحفاظ على بشرة ناعمة وصافية. ففي حال عدم تنظيف الوجه قبل التمارين الرياضية سيختلط العرق مع البكتيريا مع خلايا الجلد الميت، وسيجد هذا الخليط طريقه إلى مسام الجلد المفتوحة، فتخيلي نتيجة هذا الأمر على البشرة!

إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية عند الاستيقاظ صباحا فلا داعي لغسل الوجه لأن غسله بشكل مفرط قد يسبب تهيج البشرة (إلا إذا كنت قد نمت دون إزالة المكياج، وفي هذه الحالة يجب غسيل الوجه ولكن يجب التوقف عن النوم قبل إزالة المكياج وتظيف الوجه). وإذا كنت تمارسين التمارين الرياضية في وقت لاحق من اليوم، فمن المهم جدا إزالة المكياج قبل البدء لمنع انسداد المسام بالعرق وحدوث تكسر في البشرة. قد يكون التوجه للصالة الرياضية بدون مكياج أمرا مخيفاً، لاسيما إذا لم تكوني معتادة على ذلك، لكن من المهم أن نتذكر أن تركيز المتواجدين في الصالة الرياضية سيكون منصبّاً على التمارين التي يقومون بها وليس على مكياج المتواجدين في الصالة والتي قد تكون فيها الإضاءة خافتة في الأساس، لذلك فإن من الأفضل إيلاء تنظيف البشرة قبل التوجه للصالة الرياضية الأولوية القصوى.

  • استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس في حال ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق

إذا كنت تسيرين على طول الشاطئ أو تشاركين في أنشطة رياضية في الهواء الطلق، فإن من الضروري استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

  • تجنب لمس الوجه أثناء التمرين

قد لا نرغب في التفكير هذا الأمر، إلا أن الصالة الرياضية ليست مكانًا نظيفًا بطبيعة الحال، لذلك من الأفضل تجنب لمس الوجه على الإطلاق بمجرد دخولها. ومن الأفضل ربط الشعر وتجنب مسح الوجه بنفس المنشفة التي تستخدم لباقي الجسم.

  • تطهير البشرة مرة أخرى بعد الانتهاء من التمارين الرياضية

إن القيام بعملية تطهير سريعة وبسيطة للبشرة باستخدام منظف خفيف سيساعد على إزالة العرق الزائد والبكتيريا عن البشرة. ولا داعي لتكرار إجراءات العناية بالبشرة بأكملها ما لم تكوني تمارسين التمارين الرياضية ليلًا، إذ يمكن الاكتفاء بترطيب البشرة واستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس. ويعتبر تطهير البشرة بعد التمارين الرياضية مهماً للغاية، خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة قبل بدء التمارين الرياضية أو إذا تمت ممارسة التمارين الرياضية دون إزالة المكياج من الوجه، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل تطبيق التطهير المزدوج للبشرة للتخلص من الزيوت الموجودة على مسام البشرة. ويعدَ الوقت أيضًا أمرًا أساسيًا في هذه المسألة، فكلما ظل العرق على البشرة لفترة أطول كلّما زادت فرص اجتذابها للبكتيريا.

  • تطبيق إجراءات العناية بالبشرة في وقت لاحق

ليس من الضروري تطبيق كافة إجراءات العناية بالبشرة بعد كل عملية تطهير لها، وفي بعض الأحيان تسبب هذه الإجراءات تهيج البشرة كما هو الحال عند استخدام منتجات تحتوي على مكونات فعالة مثل فيتامين C والأحماض والريتينويد بعد التمارين الرياضية. كما أن من المحتمل أن تكون البشرة حساسة أكثر من اللازم، لذلك من الأفضل الاكتفاء بتطبيق إجراءات العناية بالبشرة وإضافة الأمصال إليها خلال الفترة المسائية. وإذا كنت تشعرين بالحاجة إلى قشر البشرة فمن الضروري القيام بذلك بصورة خفيفة لتجنب الجفاف، كما ينبغي في هذه الحالة اختيار مقشر إنزيمي بدلاً من المقشر المادي.

  • شرب الكثير من المياه قبل وبعد التمارين الرياضية

يحتاج الجسم إلى شرب الماء لجني الفوائد الكاملة للتمارين الرياضية، لذلك احرصي على شرب الماء طوال اليوم وبعد التمارين الرياضية.

Share this post


You've just added this product to the cart:

CLOSE
CLOSE