لماذا لا بد من وضع واقِ الشمس للبشرة الداكنة؟

هل أنتي تحت انطباع أنه بالفضل للون بشرتك لن تحتاجي لوضع كريم واقي الشمس؟ نحن نكره أن نخبرك بهذا الخبر السئ ولكن الادلة واضحة: الأشعة فوق البنفسجية الضارة يمكنها أن تخترق جميع أنواع و ألوان البشرة.

لسوء الحظ لقد اعتدنا أن نصدق أن الوضع ليس كذلك. على سبيل المثال، متى كانت آخر مرة رأيتي فيها عائلة ذات بشرة داكنة تضع كريم الحماية من الشمس قبل الذهاب إلى رحلة للشاطئ أثناء مشاهدتك للتلفاز؟ هذا صحيح أن ألوان البشرة الداكنة تقوم بإنتاج صبغة الميلانين بشكل طبيعي، و أن القليل من الأشعة فوق البنفسجية يمكنها اختراق البشرة ذات نسبة عالية من الميلانين. و هذا هو نفس المنطق الذي قاد إلى مفهوم الحصول على سُمرة للبشرة حتى تحميها أثناء العطلة. و لكن هناك سوء فهم كبير لهذه النقطة. فبدلا من خلق طبقة حماية، فأنتي تخلقين طبقة تضررت من أشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الوقت تحت أشعة الشمس سوف يسرّع من عملية الشيخوخة في جميع أنواع و ألوان البشرة –  وإن يختف الأمر على حسب لون بشرتك. و بمرور الوقت، التعرض للشمس سوف يجعل ألوان البشرة الفاتحة تتعرض للكثير من التجاعيد و الخطوط و بالنسبة للبشرة الداكنة، فإنها تسبب تغيرات في صبغة الجلد التي تؤدي إلى بقع داكنة و لون بشرة غير متناسق.

لكن ما الذي يجب أن تبحثي عنه في كريم واقِ الشمس الخاص بكِ؟

بغض النظر عن لون بشرتك، استخدام واقِ الشمس إس بي إف 30 أو فأكثر لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الخروج، مع إعادة الاستخدام كل ساعتين هو امر ننصح به. و إذا كنتي تقومين بالتمارين أو السباحة أو التعرق فيجب إعادة وضع الواقي بشكل متكرر أكثر. و دائماً احرصي على استخدام واق الشمس الذي يقدم حماية طويلة المدى، حيث أنها ستوفر لكِ حماية من الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء و الذي يعد أمر ضروري حيث أن الميلانين ليست ثابتة في جميع أجزاء الجسم، احرصي على أن تضعيه بنفسك و يٌفضل أن تضعيه قبل ارتداء ملابسك، و لا تنسى المناطق الرقيقة و الحساسة مثل أذنيك، كفيك و كعوب الأقدام!

هناك أمر ما يعد صعباً بالنسبة لذوي البشرة الداكنة و هو إيجاد واق الشمس الذي لا يترك أي آثار رمادية أو بيضاء. كلنا نبحث عن كريم واق للشمس الذي يتغلغل في بشرتنا بدون أي آثار. و نحن ننصح باستخدام ثانك يو فارمر واقي الشمس ذو الإطلالة المشرقة الرقيقة بعامل حماية 50+/درجة PA +++. و في النهاية بينما يبدو الأمر غير بديهي أن تقومي بتغطية وجهك خاصة في مناخنا هنا في الخليج، الملابس أيضاً تضمن لكِ حماية لبشرتك. بغض النظر عن كيف تختارين أن تحافظي على بشرتك. فقط تذكري أن أشعة الشمس يمكنها اختراق أي بشرة!

شارك المنشور



CLOSE
CLOSE
WhatsApp chat