6 مكونات لصنع مستحضرات العناية بالبشرة في المنزل يجب تجنبها.. ننصح بمكون واحد فقط

Woman applying body cream on her shoulder after a bath

بسبب الحجر المنزلي المفروض نتيجة فيروس كورونا المستجد، يجد الكثير من الأشخاص متسعاً من الوقت للقيام بمجموعة متنوعة من الأفكار وبالكثير من التجارب التي يقومون بتحضيرها بأنفسهم بداية من خبز العجين المخمر، ووصولاً الى العناية بالبشرة.


تزداد شعبية مستحضرات العناية بالبشرة التي يتم تحضيرها في المنزل، وتبدو أنها فكرة جيدة أن يقوم الشخص بصنع ما يحتاجه من منتجات مفضلة بطرق بسيطه، لكن في المقابل لا بد من توخي الحيطة والحذر أثناء تحضير بعض المنتجات التي يعتقد أنها مفيدة للعناية بالبشرة، حيث تحتوي العديد من وصفات التجميل الطبيعية التي يتم صنعها في المنزل والتي تتواجد على الانترنت، على مكونات ومواد يمكن أن تتسبب بأضرار للبشرة أكثر من أن تنفعها.
فيما يلي أهم مكونات مستحضرات العناية بالبشرة التي يتم يتحضيرها في المنزل والتي يجب تجنبلها لتفادي أضرارها:

عصير الليمون

يعد عصير الليمون أحد أكثر مكونات الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة شيوعاً، لكنه في المقابل يعتبر أكثرها خطورة! حيث تزعم معظم الوصفات التي تحتوي على عصير الليمون أنه لديه قدرة عالية على التخلص من البقع الداكنه وبشكل طبيعي، ولكنه في الحقيقة يمكن أن يكون ضرره بالبشرة أكثر بكثير من نفعه.
تتكون بشرتك من حاجز طبيعي للرطوبة، يدافع عن أنسجة الوجه الحساسة من البكتيريا الضارة وغيرها من الملوثات، إن هذا الحاجز يعمل بصورة أفضل عند درجة الحموضة المنخفضة التي تتراوح مابين 4 و 6.5 ويعرف باسم” الوشاح الحمضي “في الجلد. ومن المتعارف عليه أن عصير الليمون حمضي للغاية ويحتوي على درجة حموضة حوالي 2، لذلك يمكن أن يتسبب بخلل التوازن الحمضي لبشرتك. وبالتالي تتعرض البشرة الى الجفاف والحروق بالإضافة الى التهاب الجلد الضوئي، ما يسبب فرط تصبغ وبثور في الجلد بمجرد تعرض البشرة لأشعة للشمس.

الخل

غالباً ما نجد في مواقع الإنترنت بأن خل التفاح، المعروف بـ ACV، يعد علاجاً سحرياَ للجميع، لكن يجب توخي الحذر عند تحضير خل التفاح كتنونر للتخلص من تصبّغات البشرة، ولكن توخى الحذر من استخدامه كتونر للبشرة حتى عند تخفيفه. فإذا لم تبعدك رائحته القويه، فقد يكون الخل ضاراً مثله مثل ضررعصير الليمون، لكونه حمضي ويمكن أن يعطل كفاءة حمض الجلد الطبيعية، وبالتالي يترك أثاراً ضارة على البشرة كالجفاف والتهيج وحتى قد يسبب الحروق، وبالتالي فإن أضرار استخدام الخل في وصفات العناية بالبشرة أكثر من فوائده، لذا ينصح بتجنب استخدامه.

صودا الخبز

تضاف صودا الخبز إلى خبز الموز وليس على وجهك، وعلى الجانب الآخر من المقياس فأن المكونات ذات درجة الحموضة المنخفضة جداً ستعمل على تعطيل التوازن الطبيعي لبشرتك وتترك بشرتك الأساسية بدون أية حماية، ومعرضة للتهيج وتجعل من بشرتك مكاناً مناسباً لانتشار البكتيريا، مما يؤدي إلى تفاقم الاختراقات والأضرار.

معجون الأسنان

يقال أن خدعة وصفات التجميل الطبيعية التي يتم صنعها في المنزل، والمتمثلة بوضع معجون الأسنان على البثور ليلاً، حيث يقوم بتجفيفها في حلول الصباح، فعلى الرغم من أن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي الى نتائج إيجابية و من المحتمل أيضاً أن يحتوي معجون الأسنان على مكونات تعمل على خرق حب الشباب مثل تريكلوسان المضاد للميكروبات، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيجاً أوندباً للبشرة، وأيضاً الفلوريد الذي يتسبب بحب الشباب وتجفيف الكحول وتهيج بيروكسيد الهيدروجين هي أيضاً من المكونات المعروفة في معظم معاجين الأسنان لذلك فاحتمالية التهيج والندب ممكنه إلى حد ما، لا تخاطر بوضع معجون الأسنان على البثور أبداً، و إذا كنت تبحث عن الحل ينصح بالاحتفاظ بـ “لصقة كوسركس ماستر لمعالجة بثور حب الشباب ” في متناول اليد.

البيض النيء

البيض هو سمة شائعة جداً في منتجات العناية بالبشرة الكورية، بالإضافة الى وصفات أقنعة الوجه المحلية، حيث يدعي بأنه يعمل على شد الجلد ويقلل من ظهور المسام، وبحسب الخبراء والمختصين من المرجح أن يسبب البيض الجفاف بسبب تأثير بروتين الالبومين، وعلى الرغم من ندرة ذلك، فمن الممكن أيضاً الإصابة بعدوى السالمونيلا الجلدية وذلك بوضع البيض النيء مباشرة على سطح الجلد، لذا فلا داعي للمخاطرة ببشرتك ومن الافضل لك الاحتفاظ به كوجبة افطار لذيذه فقط.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو علاج طبيعي شهير، يتمتع بفوائد جمالية وصحية عديدة، نحن نعشق جوز الهند لخصائصه المغذيه والفريدة، فمن الافضل الاحتفاظ به لاستخدامه على الشعر والجسم، وعلى الرغم من كونه العنصر المميز في وصفات الجمال الطبيعية لاستخدامه كمزيل للمكياج أو كمرطب، فأن الحقيقة هي أن جوز الهند يمكن أن يكون كوميدوغنيك، قد يتسبب بانسداد المسام ويؤدي لظهور الحبوب على البشرة، إذا كانت بشرتك تعاني من أية عيوب أو معرضة للاحتقان، فمن الأفضل تجنب استخدام زيت جوز الهند على بشرتك.

إليكم ما ينصح باستخدامه في الوصفات الطبيعية التي تقوم بصنعها في المنزل والذي يحافظ على جمال بشرتك و يبقيها نظرة ومفعمه بالحيويه إنه:

ماء الورد


يعتبر ماء الوردعلاجاً قديماً ويمكن وصفه بالمعجزة، حيث يتم استخلاصه عن طريق تقطير بتلات الورد بالبخار، فماء الورد مكون رائع متعدد المهام مع خصائص مضادة للأكسدة، ومضاد للالتهابات ومهدئ للبشرة، يساعد على ترطيب البشرة ومحاربة الاحمرار لجميع أنواع البشرة وهو مثالي للاستخدام كتونر للبشرة، فقط تأكد بأنك تستخدم نوع أصلي لتجنب التهيج، ابحث عن ماء الورد الطبيعي النقي 100% والخالي من العطور.

شارك المنشور



CLOSE
CLOSE
WhatsApp chat